الصعود نحو العدم-فتاحي حسناء-الدار البيضاء-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

الصعود نحو العدم


لا وقت لدي للبكاء، لا وقت لدي للحنين، لا وقت لدي للتذكر، لا وقت لدي للتأمل، و لا وقت لدي للوقت. لم يسعفني الزمن الماضي، لم يمنحني مهلة للتوقف عند الأشياء، لم يمهلني لأتشرّب تسنيم فردوسي السفلي. ليس تسنيما بالمعنى المتداول، إنه خليط من الألم و الأمل، من الحزن و الفرح، من التكبّد و التمتّع. أٌخِذْت على عجل، توالت الأحداث علي، تراطمت فوق قافية رأسي، فمال عنقي، و صرت أمشي و انحناءة خفيفة تُطوِّع كتفيّ رغم صغر سني، لم يمكني الحيز الزمني المتاح من التقاط أنفاسي، فاكتفيت بشهقات صغيرة ظلت مكتومة داخل رئتيّ, فخفٌتَ صوتي.

في الليل تزورنا الأفكار و الهواجس، حين يتسع المدى للدردشة مع الذات،  يكبرالرفض و تنتفخ التفنيدات، تشمخ الإعتراضات في الليل، تتقوى و تنتصر، أعرف أنها مع أول قهوة صباحية، تضمحل و تتلاشى ليحل محلها شيء من المسالمة، يسري كالمخدر في الجسم، يتسلل إلى الأعضاء، تستسلم العضلات إلى الإرتخاء، و يرضى  العقل عن الوضع الراهن للكيان و يستسلم. و لأنني أعرف مآل هذه الشطحات الليلية، لا أخضع لنزعاتها التمردية، أتجاهلها و أخصص وقتي لما هو أهم: النوم. يكتسي النوم أهمية كبرى في يومي الحافل بالروتينيات. النوم سر طاقتي النهارية، عمود فقر مجهودي اليومي، شرط أساسي للشروع في التحضير لغد قد يكون أصعب الأيام. عودتي المتأخرة في التاسعة و النصف مساءا لا تترك لي خيارا إلا الارتماء فوق سريري الصغير و التفكير في غدي الذي يبدأ في الثامنة صباحا، موعد مغادرتي البيت.

محل الملابس الجاهزة الذي أشتعل فيه يفتح أبوابه على الساعة التاسعة صباحا، و يودع زبائنه في الثامنة مساءا. يوم واحد للراحة  وسط الأسبوع بالإضافة إلى زوال يوم الأحد، أخصصه لقضاء حاجاتي الصغيرة. لا وقت لي للاهتمام بأسرتي، تغنيهم مساهمتي الشهرية في مصروف البيت عن خدماتي العينية. أما يوم الراحة وسط الأسبوع فأخصص صباحه للجمعية، نتلاقى، نتناقش، نحدد الأولويات و برامج الأعتصامات. أنشط في هذه الجمعية منذ حصولي على شهادتي الجامعية، ست سنوات مرت على تخرجي، لم أخلف موعدا أبدا، و جمعية حاملي الشهادات تراكم الأعضاء و لا تتخلص إلا من القليل من عناصرها.

منذ مدة طويلة، لم أعد أعول على تحركات الجمعية للحصول على وظيفة، منذ أن اشتغلت بائعة في المحل، تقريبا منذ عام من تخرجي. في البدء فقط كنا نحلم بالوظيفة، و مع الوقت، تجلت لنا الأشياء، و صرنا نلتقي لنتقاسم همومنا و الأحلام الموؤودة, و لنٌصرَّ: "باقون هنا". شغل المحل كان البديل، الحل الذي خفف أعبائي المادية، و لقح آدميتي ضد التعفن. أما تكويني الجامعي، فلا شيء يذكرني به غير تصفحي للجرائد و المجلات و مصادفتي لموضوع قد يذكرني بدرس من دروسي الأكاديمية, وسقطت الشهادة من ذاكرتي. 

كان الصباح شتائيا و لم يكن ممطرا، حين يمَّمْت صوب مقر الجمعية كعادتي، شمس تسطع كالأنثى الغبية في هذه الصبيحة الباردة، صحيح أنها تدفئ المارّة لكنها تنبئهم أن سمائهم لا مطر فيها، و كذا صنابيرهم ستجف عما قريب، و قريبا سيرون فاتورة استهلاكهم  السائل الشفاف تعلو في حين يقل استعمالهم للماء بحجة شح مخزون السدود. من بعيد تراءت لي حشود متفرقة و حركة غير عادية في الشارع الذي يضم مقر الجمعية, و باقترابي يتكاثر الضجيج و تتسارع حركة رجال الأمن. لم أتمكن من الدخول إلى المقر، لكن الرفيقات أخبرنني بما حدث. كصاعقة ضربت و خلفت الذعر و الهيجان، تمسح الفتيات دموعهن و منهن من أنحبس بكاءها في الحلق، فأخرجته عويلا. أما الشباب، فمنهم من أطلق العنان لهستيريته ليقول ما لم يستطع إخراجه علنا منذ سنين خلت، و منهم من وقف واجما، زائغ البصر، يرى مستقبله في حاضر رفيقهم.

رفيقهم الذي لا يعرفونه، في اعتصام ما، أمام مقر وزارة ما، في لحظة سوداوية ما، عندما يفقد الفرد معدل مقومات إنسانيته، استدار نحو الحشد و صاح: " لا شيء يُجدي....." وأشعل عود ثقاب كان ساكنا في جيبه، بعدما غسل بالبنزين جسده.         

         كان الموكب متجها إلى المستشفى الذي سيخرج منه الرفيق محمولا إلى آخر ساحة من ساحات اعتصاما ته، في مسيرة أرادوها وطنية. عندما بلغت المسيرة آخر الشارع، و انعرجت على الشارع  العمودي، ودعت الرفيقات، تساءلن لم لا أرافق الموكب، و قلن لي أشياء كثيرة عن أهمية الظرف الراهن و تجدد المعطيات....اعتذرت وقلت: "طريقكم طويل طويل جدا، و يومي أطول".

  عدت أدراجي، كلما ابتعدت عن الحشد، كلما استبدت بي رغبة العودة إليه و الانضمام إلى مكوناته، و دس جسدي المنهك بالإحباط بين الأجساد الشبيهة، و إنزال دموعي حبيسة المآقي. لم أقدر، لم أستطع تحمل الظرف، هذا الجو المشحون بالغضب و الحزن، التأسي الذي يسكن العيون و القنوط الذي تفضحه الحركات.

وقفت أمام محطة الحافلة، و التي كانت تحاذي باب مدرسة ابتدائية, و كان وقت خروج التلاميذ. أزعجني ضجيج الأطفال، فكرت في الابتعاد، لكن الحافلة قد تمر بين لحظة و أخرى. و أنا أرقب الشارع متلهفة وصول من تنتزعني من هذا الضجيج، التقطت أذني كلمة بنزين, استدرت، و جدت مجموعة من التلاميذ يتحدثون عن البحث الذي كلفهم به الأستاذ و يتعلق بتاريخ البنزين و استعماله. حملتني خطواتي و وجدت نفسي بينهم و سمعت صوتي يردد: " في بلدي، يستخدم الشباب البنزين للخروج من اليأس... و الصعود نحو العدم."    



 
  فتاحي حسناء-الدار البيضاء-المغرب (2012-02-09)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

الصعود نحو العدم-فتاحي حسناء-الدار البيضاء-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia